elfara3na family faculty of education ain shams uni
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الفراعنة اسطورة بدأت بالاهرامات وتستمر بنا...
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» تقول الكلمه دي لمين يالا نشارك بعض جاااااامد اوى
باب فضل السلام والأمر بإفشائه Emptyالأربعاء أبريل 25, 2012 9:27 am من طرف *cutegirl*

» شاعر الجروح
باب فضل السلام والأمر بإفشائه Emptyالثلاثاء أبريل 24, 2012 5:38 am من طرف شاعر الجروح

» الجداااااااااااااااااااااااااااااااول مع أسرة الفراااااااااااااااعنة
باب فضل السلام والأمر بإفشائه Emptyالأحد فبراير 05, 2012 8:42 am من طرف zezo

» مين يستاهل الوردة
باب فضل السلام والأمر بإفشائه Emptyالإثنين أكتوبر 03, 2011 6:52 am من طرف ROMA

» عد من واحد لخمسة وقول اعز صديق عندك
باب فضل السلام والأمر بإفشائه Emptyالإثنين أكتوبر 03, 2011 6:49 am من طرف ROMA

» لعبة ( ستووووووووووووووووووووب ) جامدة جدى
باب فضل السلام والأمر بإفشائه Emptyالأحد أكتوبر 02, 2011 12:07 pm من طرف ROMA

» كل حاجة فيكى
باب فضل السلام والأمر بإفشائه Emptyالخميس سبتمبر 29, 2011 6:36 am من طرف شاعر فى زمن بلا مشاعر

» جدول الفرقة الثالثة تاريخ عام دراسى 2011 / 2012
باب فضل السلام والأمر بإفشائه Emptyالأربعاء سبتمبر 28, 2011 11:47 pm من طرف seham elfayrouz

» جدول اولى انجليزى عام للعام الدراسى 2011 / 2012
باب فضل السلام والأمر بإفشائه Emptyالأربعاء سبتمبر 28, 2011 8:35 pm من طرف zezo

» جدول 3 كيمياء عربى للعام الدراسى 2011 / 2012
باب فضل السلام والأمر بإفشائه Emptyالأربعاء سبتمبر 28, 2011 8:32 pm من طرف zezo

منتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

 

 باب فضل السلام والأمر بإفشائه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bebo
مشرف منتدى اد الدنيا
مشرف منتدى اد الدنيا
bebo


ذكر
عدد الرسائل : 562
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 28/06/2009

باب فضل السلام والأمر بإفشائه Empty
مُساهمةموضوع: باب فضل السلام والأمر بإفشائه   باب فضل السلام والأمر بإفشائه Emptyالأربعاء أكتوبر 28, 2009 2:56 am

باب فضل السلام والأمر بإفشائه

قال الله تعالى: يَا {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ} سورة النور الآية 27.
وقال تعالى: { فَإِذَا دَخَلْتُم بُيُوتًا فَسَلِّمُوا عَلَى أَنفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِّنْ عِندِ اللَّهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً} سورة النور الآية 61.
وقال تعالى: { وَإِذَا حُيِّيْتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا} سورة النساء الآية 86.
عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما: أن رجلاً سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم: أي الإسلام خير؟ قال: تطعم الطعام وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف متفق عليه.
(أي الإسلام) أي خصاله.
(خير؟) أي أكثر ثوابًا عند الله تعالى.
(تطعم الطعام) وذلك لما فيه من تحمل كلفة الفقر ودفع الحاجة عنه، ودخل فيه جليل الطعام وحقيرة وقليله وكثيرة.

(وتقرأ السلام) أي تسلم.
(على من) أي الذين.
(عرفت ومن لم تعرف) الغرض من هذا إشاعة السلام ونشره بين الناس لأنه سبب من أسباب المودة بينهم.
عن أبي عبادة البراء بن عازب رضي الله عنهما قال: أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بسبع: بعيادة المريض، وإتباع الجنائز، وتشميت العاطس، ونصر الضعيف، وعون المظلوم، وإفشاء السلام، وإبرار القسم متفق عليه.

(أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بسبع) المراد منه هنا ما يشمل أمر الوجوب والاستحباب.
عيادة المريض) أي زيارته فيسن زيارة كل مريض من المسلمين بأي مرض كان، وهي سنة وقيل فرض كفاية.

(وإتباع الجنائز) أي تشييعها.
(وتشميت العاطس) إذا حمد الله تعالى بأن تقول: يرحمكم الله.
(ونصر الضعيف) أي إعانته على من ظلمه بالحيلولة بينهما وإعلاء حجته.
(وعون المظلوم) بالقول والفعل حتى يندفع عنه أذى الظالم.
(وإفشاء السلام) أي إشاعته ونشره.
(وإبرار القسم) أي إمرار الحلف، أي إذا حلف إنسان على عمل شيء كأن يقول والله ليصلين مثلاً فيطلب منك إعانته على إبرار قسمه بفعلك الصلاة لينجو من الحنث.
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا، أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم رواه مسلم.
(لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا) فالجنة محرمة على الكافر كما قال الله تعالى: { إِنَّ اللَّهَ حَرَّمَهُمَا عَلَى الْكَافِرِينَ} سورة الأعراف الآية 50.
(ولا تؤمنوا) أي إيمانًا كاملاً.
(حتى تحابوا) أي يحب بعضكم بعضًا، وبالرغم من أن المحبة أمرًا قهريًا لا اختيار فيه على الأصح في ذلك، فإن الأسباب المؤدية إليها أرشد إليها بقوله.
(أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم) أي أظهروه بينكم؛ وذلك أن الله تعالى جعل إشاعة السلام وإذاعته سببًا للتوادد.
عن أبي يوسف عبد الله بن سلام رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (يا أيها الناس أفشوا السلام، وأطعموا الطعام، وصلوا الأرحام، وصلّوا بالليل والناس نيام تدخلوا الجنة بسلام) رواه الترمذي، وقال حديث حسن صحيح.
(أفشوا) أي أشيعوا وانشروا.
(السلام) بينكم، والابتداء به سنة والرد واجب كفاية على الأصح.
(وأطعموا الطعام) ندبًا في نحو الضيافة، وفرض كفاية لسد حاجة المحتاج.
(وصلوا الأرحام) فصلة الرحم واجبة في الجملة وقطيعتها معصية كبيرة، وإن كانت الصلة درجات وبعضها أرفع من بعض.
(وصلّوا بالليل والناس نيام) أي تهجدوا.
(نيام تدخلوا الجنة بسلام) جواب لمقدر: أي إن فعلتم ما ذكر تدخلوها متلبسين بالسلام من الآفات التي تكون في غيرها، وبه سميت دار السلام على أحد الأقوال، والمراد دخولها مع الناجين، وإلا فدخولها لأهل الإيمان واجب بالوعد الذي لا يخلف. ويحتمل أن المراد مطلق دخولها مع الناجين فيكون فيه تبشير فاعل هذه الأمور بالموت على الإسلام ليكون من أهلها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
باب فضل السلام والأمر بإفشائه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من قصص الانبياء ادم علية السلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
elfara3na family faculty of education ain shams uni :: المنتدى الدينى :: القسم الاسلامى-
انتقل الى: